التكنولوجيا
* تكنولوجيا التعليم :-
يشهد العالم الان ثوره هائله في التكنولوجيا والتقدم العلمي الواسع بحيث اصبح التنافس بين الدول يرتكز اساسا على القدره والامكانات العلميه والتكنلوجيه . لذلك كان لابد ان تتكانف الامه العربيه في معركه التقدم العلمي لكي تستطيع ان تواجب تلك الثوره التكنولوجيه الهائله .
- ولم يعد التعليم اليوم في عصر التكنولوجيا قضيه خدمات وانما تعدى ذلك لكي يصبح قضيه استثماريه ومن ثم اصبح التعليم هو الاليه لها نطلاق للتقدم الاقتصاي الضخم في ظل التنافس العالمي القائم على تميز الانتاج والتوسع في الاسواق .
- ولكي تتحقق اهداف التنميه في الوطن العربي بصفه عامه ومصر بصفه خاصه لابد من اعداد جيل جديد يستطيع ان يتعامل ويتالف مع التكنولوجيا الحديثه ويطوعها وذلك من خلال لغه العصر المتمثله في التعليم التكنولوجي .
- ان الانفجار المعرفه واختبار المتعلم في مدى استذكاره لهذا الكم الي القدره عللا تحصيل المعرفه بالبحث الذاتي وتوظيف المعلومه في حدود التطبيق العلمي المنظم وربطها بالحياه.
- كما يجب علينا ان نعلم ان التكنولوجيا لست هدفا في حد ذاته وانما هي اداه ووسيله لسريعه الوصول الي الهدف الحقيقي من تطوير التعليم وهي تنصيه الفكر والاقتناع والفهم وربطه بالتطبيق العملي ولقد جاء الوقت لكي نلعم المتعلمين القدره والكيفيه على التعامل مع هذه التكنولوجيا وكيفيه استعمالها في المكان المناسب مع المحافظه عليها دون اهدار او اسراف وصيانتها والعمل على تطويرها.
- وتتمثل الفئده الحقيقيه من التكنولوجيا في المجال التعليمي في اعاده صياغه وتوجيه فكر المعلم لكي يستطيع ان يبني متعلما قادرا على البحث الذاتي والابداع والابتكار والنقاش الحر وتكوين شخصيه منتجه تعتمد على طريقه التفكير المنظم والمنطقي وقادره على حل المشكلات وايجاد الحلول .
- وتحتوي تكنولوجيا التعليم في معناها الشامل جميع الاجهزه والادوات والمواد التعليميه داخلها والاستراتيجيه لكيفيه استخدامها والتنظيمات في نظام تعليمي معين بهدف تحقيق اهداف تعليميه محدده من قبل انها تعمل في نفس الوقت على تحديث وتطوير التعليم ورفه كفائته وفاعليته .
-اما التكنولوجيا في التعليم فانها تعتبر جزء من تكنولوجيا التربيه وهو الموقف والتعلم ويشترك فيها جميع المدربين المهتمين باساليب التدريس والتعلم وتركز على على المعوقات المتعلقه بالموقف التعليمي وتعمل على ايجاد الحلول لها وتنفيذها وتقويمها باستمرار.
* الوسائل التعليميه من خلال المفهوم الحديث لتكنولوجيا التعليم :
- تعتبر الوسائل التعليميه من العانصر الاساسيه التي تستخدم من خلالها تكنولوجيا التعليم عن طريق استعمالها لمخاطبه جميع حواس المتعلم في التعليم فالوسائل التعليميه تقوم اساسها على اشتراك اكثر من حاست في تكوين التصور الذهني والمدركات والمفاهيم بصوره افضل لدى العلم عن الاسلوب التقليدي ( المتبع ) القائم على الالفاظ واداء النموذج من معلم التربيه الرياضيه .
- وهناك الكثير من الوسائل التعليميه المستخدمه في تعلم مهارات الانشطه الرياضيه ومنها:-
- التليفزيون التعليمي – التليفزيون التعليمي وبعض التقنيات
(( الاقمار الصناعيه – الفيديو تليفون –الحاسوب – الحاسوب التعليمي الكمبيوتر – الصور المتحركه الصامته – الرسوم التوضيحيه – الرسوم المتحركه – النمازج – التمثيليات – السنيما – الفانوس السحري – اللوحات الوبريه – الكتب – اجهزه عرض الشففيات – اجهزه عرض الافلام 16.18 ملم – التصوير الفوتوغرافي – البيان العلمي ))
- ويمكن من خلالها تدريس المهارات الحركيه وكذلك تقديم المعارف والمعلومات المرتبطه بالثقافه الرياضيه حيث تعتبر:
1- فاعله في استثماره وبعث النشاط والحيويه في المتعلم.
2- تساعد على زياده خبره المتعلم وجهه اكثر وجعله اكثر استعدادا للتعلم .
3- تعمل على زياده مشاركه المتعلم في اكتساب الخبره .
4- يمكن تنوع اساليب التعلم من خلالها لمواجهه الفروق الفرديه .
5- تؤدي الي ترتيب واستمرار الافكار التي يكونها المتعلم .
6- تساعد على اثراء التفاعل والاحتكاك بين المتعلمه ببعضهم البعض .
7- وسيط يتم من خلاله اصلاح الاخطاء المركبه واظهار الخطا والصواب.
8- تعمل على تنميه الجانب الانفعالي لدى المتعلمين.
9- تساعد على اكتساب المتعلمين التفكير العلمي المنتظم والسليم .
10- تساعد على سرعه التعلم لدى المتعلم .
- ويمكن لمعلم التربيه الرياضيه الحصول على الوسائل التعليميه من خلال ما يلي : -
- قسم الوسائل التعليميه بالمدرسه التي يعمل بها.
- قسم الوسائل التعليميه بالاداره او المدريه التعليميه التابع لها.
- التعاون مع معلمي التربيه الفنيه على تصنيع بعض الوسائل .
- تشجيع المتعلمين على تصنيف وابتكار بعض الوسائل.
- التعاون مع اقسام الوسائل التعلميه بكليات التربيه والتربيه الرياضيه والتربيه النوعيه بالاستعانه منهم ببعض الاجره والافلام التعلميه اثناء فتره التربيه العلميه.
- التعاون مع المدارس الصناعيه الفنيه في تصنيع بعض الوسائل التعيلميه.
متى واين يستخدم معلم التربيه الرياضيه الوسائل التعلميه
- عند تدريب حصص التربيه الرياضيه ( قبل بدايه الدرس او قبل تدريس المهارة المراد تعليمها)
- اثناء الحصه الاحتياطيه للمعلم ( داخل الفصل او حجره الوسائل).
- قبل بدايه اليوم الدراسي وذلك من خلال عرض المهارات عن طريق اجهزه التلفزيون او الشاشات في صالات المدرسه او بعض الفصول .
- اثناء الفسحه يستعمل المعلم الفسحه في عرض بعض نماذج المهارات من خلال وسائل تعليميه .
- بعد انتهاء اليوم الدراسي .
- اثناء المعسكرات التي تقام في المدرسه او خارجها.
- اقامه مكان خاص للوسائط المتعدده يتم فيه توفير الوسائط المختلفه ويسمح للمتعلمين بدخوله في الوقت المناسب لهم تحت اشراف المعلم .
- توفير وقت معين في الجدول الدراسي لجميع المدارس ( صف دراسي في مرحله معينه).
تكنولوجيا التعليم في التربيه الرياضيه
من المعروف ان المتعلم دائما ينجذب نحو الاشياء التي تشد الانتباه وبالطبع لا يوجد افضل من تكنولوجيا التعليم والتي تستخدم وسائل متنوعه تستطيع من خلالها جذب المتعلم اثناء تعلم مهارات الانشطه الرياضيه فيصبح اكثر فاعليه اثناء التدريب.
* اهميه تكنولوجيا التعليم في مجال تعلم في مجال تعلم انشطه التربيه الرياضيه :
1- وسيله للمقارنه.
2- التحليل الحركي .
3- بناء وتطور التصور الحركي.
4- جاذبيه التدريس وفاعليته في استشاره وبعث انشاط في المتعلم.
5- اداء المهاره بصوره موحده.
6- بقاء اثر التعليم .
7- توفير وقت .
8- مراعاة الفروق الفرديه .
9- فاعليه التدريس .
10- تعدد مصادر التعليم .
11- التقليل من العيوب اللفظيه .
12- التقليل من اخطاء اداء النموزج .
• القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم ووسائلها المتنوعه اثناء تعلم مهارات الانشطه الرياضيه :
• 1-تحديد الهدف من استخدامه .
• 2- ارتباطها بالمنهج والتكامل معه.
• 3- ملاءمتها لاعمال المتعلمين وخبراتهم السابقه .
• 4- ابعاد ما شتت انتباه المتعلم .
• 5- تقديمها من خلال المعلم والمتعلم .
• 6- صدق المعلومات التي تقدمها .
• 7- التنوع في الوسائل التكنلوجيه التعليميه المستخدمه .