مزجانجي المبروك

اجدد الافلام العربيه و الاجنبيه و منتدى الحب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Southland.Tales.Limited.DVDRip.XviD مترجم
الأربعاء يناير 18, 2012 6:17 pm من طرف اولاد سعيد

» مع اقوى افلام الاثاره sex.and.breakfast.dvdrip.xvid
الأربعاء يناير 18, 2012 6:09 pm من طرف اولاد سعيد

» نجوم من الزمالك
الثلاثاء مارس 30, 2010 3:31 pm من طرف amrking_amr

» الان اليورسومانيه كامله تحميل مباشر
الثلاثاء مارس 30, 2010 2:50 pm من طرف amrking_amr

» عجائب الدنيا السبع
الثلاثاء مارس 30, 2010 2:32 pm من طرف amrking_amr

» حصريا لعبة اللتى تخفق معها القلوب Nascar racing 3 كاملة
السبت أغسطس 09, 2008 3:58 pm من طرف M NASER HAMED

» شارك واسرع بالدخول
السبت أغسطس 09, 2008 3:48 pm من طرف M NASER HAMED

» منتدى طلبات الاعضاء
الجمعة أغسطس 08, 2008 5:58 pm من طرف amrking_amr

» VCD El.Belyatsho
الخميس أغسطس 07, 2008 10:16 pm من طرف amrking_amr

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 شجرة عوسج صامدة منذ اربعة قرون امام قساوة الصحراء جنوب البح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amrking_amr
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 350
العمر : 35
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: شجرة عوسج صامدة منذ اربعة قرون امام قساوة الصحراء جنوب البح   الأحد يناير 20, 2008 8:22 pm

شجرة عوسج صامدة منذ اربعة قرون امام قساوة الصحراء جنوب البحرين



تقف شجرة عوسج على هضبة وسط الصحراء في جنوب البحرين شامخة منذ اربعة قرون وصامدة في وجه قسوة الطبيعة حتى انها تحولت الى قبلة للزوار وللسياح في هذه الدولة الخليجية الصغيرة.

واشارت دراسة علمية اجريت مؤخرا على الشجرة التي اضحى يطلق عليها اسم "شجرة الحياة" بهدف كشف سر عمرها المديد وسط ظروف مناخية غير ملائمة الى ان شجرة العوسج قد تدين بعمرها الطويل الى فطريات تعمل على تغذيتها بالماء.

وحسب استاذ فسيولوجيا النبات ب "جامعة الخليج العربي" في المنامة غازي الكركي فان سر بقاء هذه الشجرة التي تحولت الى قبلة للسياح "يعود إلى نوع من الفطريات تسمى المايكورايزا".

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس قال الكركي الذي اجرى الدراسة "السبب الحقيقي وراء بقاء الشجرة لمئات السنين دون ري او تسميد في ارض جرداء قاسية يعود لهذه الفطريات" مضيفا "الشجرة ابتكرت آلية خاصة لتغذية نفسها ذاتيا بمساعدة فطر المايكورايزا".

وتابع ان "جذور الشجرة ممتدة باتجاهات مختلفة أفقية وعمودية في عمق التربة (..) الشجرة أوجدت لنفسها آلية للحصول على الماء والغذاء من طبقات التربة العميقة جدا حيث يوجد الماء سواءا ذلك الذي تسرب من مياه الأمطار الموسمية او اجسام مائية اخرى (..) هذه الالية ساعدتها على النمو والبقاء".

وتعد هذه الشجرة وهي من فصيلة "العوسج" اعجوبة في البحرين حيث انها تنتصب على هضبة بارتفاع 20 قدما وسط الصحراء جنوب البحرين بدون اي مصادر للمياه من حولها او ري وتحولت الى احد المعالم السياحية الشهيرة في البحرين.

واوضح الكركي "الآليات الطبيعية التي عمدت لها +شجرة الحياة+ تشمل تطوير نظام جذري طويل وعميق للمساعدة في امتصاص الماء من اعماق التربة (..) كما قامت الشجرة بتطوير آليات لتحمل الجفاف وقلة خصوبة التربة من العناصر الغذائية من خلال بناء علاقة مفيدة مع بعض الكائنات الحية النافعة التي تعيش في التربة لمساعدتها في امتصاص الماء واتاحة العناصر الغذائية لها".

واضاف "ليس هناك اي مصدر للمياه حولها وليس هناك ري للشجرة (..) فطر +المايكورايزا+ يضاعف من قدرة الشجرة على امتصاص المياه (..) خيوط الفطر تفرز ايضا مواد حامضية تساعد النبات على التغذية ويفرز ايضا مادة غروية تمسك حبيبات التربة وتحسن من احتفاظها بالمياه".

ولتاكيد هذه الفرضية قام الكركي وفريق البحث باخذ عينات من التربة المحيطة بالشجرة وجذور بعض النباتات القريبة منها لدراستها في مختبرات "جامعة الخليج العربي" بالإضافة الى اجراء بعض التحاليل في مختبرات جامعة هوهنهايم الالمانية بالتعاون مع بعض العلماء الالمان وفق الكركي.

ويعد فطر المايكورايزا من "الفطريات المهمة جدا في البيئة الصحراوية" حسب الكركي موضحا "انه موجود في 90 في المئة من نباتات الكرة الارضية" مستدركا "لكنه يتاثر بشدة بالاسمدة وخصوصا الاسمدة الكيماوية التي تضعفه ولذلك اصبحت هناك حاجة احيانا لادخاله في النباتات لمساعدتها على النمو".

وتابع موضحا "هو احد اهم هذه الكائنات الدقيقة النافعة في التربة لما له من فوائد كبيرة (..) تعيش في التربة بشكل طبيعي وفي مختلف البيئات من خلال تكوينها علاقة تعايش مع جذور معظم النباتات وهذا ما دعا العلماء الى تسميته بفطر الجذور".

وفي اوائل الثمانينات من القرن الماضي قام باحث بحريني متخصص في التاريخ القديم هو علي اكبر بوشهري بدراسة هذه الشجرة في محاولة لتحديد عمرها عبر تحليل مختبري لحلقات جذع الشجرة توصل بعدها الى ان عمر الشجرة يصل الى نحو 400 عام.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس علق بوشهري على الاكتشاف الجديد قائلا "ان النتائج التي توصل اليها الكركي وفريقه دليل آخر يعزز الفرضية التي توصلت لها في الثمانينات في تحديد عمر الشجرة".

وقال بوشهري "اضافة الى تحليل حلقات جذع الشجرة مختبريا قمت بدراسة نسبة سقوط الامطار في البحرين منذ العام 1904 وحتى عام 1982 اعتمادا على سجل الارصاد الجوية (..) وجدت تطابقا بين سجل سقوط الامطار وحلقات جذع الشجرة عدا سنوات الحرب العالمية الثانية حيث توقفت خدمة الارصاد الجوية التي كان يديرها البريطانيون في البحرين في ذلك الوقت".

وتابع موضحا "بعض المعثورات الاثرية قرب موقع الشجرة وهي عبارة عن قطع فخارية اسلامية ساعدتنا ايضا في البحث (..) بعض الباحثين الغربيين حددوا عمر هذه القطع الاثرية ما بين القرن الثالث عشر والرابع عشر (..) لكن باحثا باكستانيا هو محمد رفيق موغول حدد عمرها بالقرن الخامس عشر".

واثارت الدراسة التي نشرها بوشهري في الثمانينات ضجة واسعة في البحرين في ذلك الحين وقامت السلطات البحرينية بتحويل الشجرة الواقعة في عمق الصحراء اقصى جنوب البحرين الى موقع سياحي ظل يجتذب السياح حتى اليوم وخصوصا السياح الاجانب.

وتعرضت هذه الشجرة الى حريق العام الماضي لكن الكركي قال ان "الحريق طال جزءا ميتا من جذع الشجرة" مضيفا "ان هذا ربما حمى الاجزاء الحية منها حتى الان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frawlarohy.ahlamontada.com
 
شجرة عوسج صامدة منذ اربعة قرون امام قساوة الصحراء جنوب البح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزجانجي المبروك :: المنتديات العلميه :: القسم التاريخي-
انتقل الى: