مزجانجي المبروك

اجدد الافلام العربيه و الاجنبيه و منتدى الحب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Southland.Tales.Limited.DVDRip.XviD مترجم
الأربعاء يناير 18, 2012 6:17 pm من طرف اولاد سعيد

» مع اقوى افلام الاثاره sex.and.breakfast.dvdrip.xvid
الأربعاء يناير 18, 2012 6:09 pm من طرف اولاد سعيد

» نجوم من الزمالك
الثلاثاء مارس 30, 2010 3:31 pm من طرف amrking_amr

» الان اليورسومانيه كامله تحميل مباشر
الثلاثاء مارس 30, 2010 2:50 pm من طرف amrking_amr

» عجائب الدنيا السبع
الثلاثاء مارس 30, 2010 2:32 pm من طرف amrking_amr

» حصريا لعبة اللتى تخفق معها القلوب Nascar racing 3 كاملة
السبت أغسطس 09, 2008 3:58 pm من طرف M NASER HAMED

» شارك واسرع بالدخول
السبت أغسطس 09, 2008 3:48 pm من طرف M NASER HAMED

» منتدى طلبات الاعضاء
الجمعة أغسطس 08, 2008 5:58 pm من طرف amrking_amr

» VCD El.Belyatsho
الخميس أغسطس 07, 2008 10:16 pm من طرف amrking_amr

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 مدى تطبيق جوده التعليم من المنظور التكنولوجي في التربيه الري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amrking_amr
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 350
العمر : 34
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: مدى تطبيق جوده التعليم من المنظور التكنولوجي في التربيه الري   الأحد ديسمبر 30, 2007 9:14 pm

التكنولوجيا
* تكنولوجيا التعليم :-
يشهد العالم الان ثوره هائله في التكنولوجيا والتقدم العلمي الواسع بحيث اصبح التنافس بين الدول يرتكز اساسا على القدره والامكانات العلميه والتكنلوجيه . لذلك كان لابد ان تتكانف الامه العربيه في معركه التقدم العلمي لكي تستطيع ان تواجب تلك الثوره التكنولوجيه الهائله .
- ولم يعد التعليم اليوم في عصر التكنولوجيا قضيه خدمات وانما تعدى ذلك لكي يصبح قضيه استثماريه ومن ثم اصبح التعليم هو الاليه لها نطلاق للتقدم الاقتصاي الضخم في ظل التنافس العالمي القائم على تميز الانتاج والتوسع في الاسواق .
- ولكي تتحقق اهداف التنميه في الوطن العربي بصفه عامه ومصر بصفه خاصه لابد من اعداد جيل جديد يستطيع ان يتعامل ويتالف مع التكنولوجيا الحديثه ويطوعها وذلك من خلال لغه العصر المتمثله في التعليم التكنولوجي .
- ان الانفجار المعرفه واختبار المتعلم في مدى استذكاره لهذا الكم الي القدره عللا تحصيل المعرفه بالبحث الذاتي وتوظيف المعلومه في حدود التطبيق العلمي المنظم وربطها بالحياه.
- كما يجب علينا ان نعلم ان التكنولوجيا لست هدفا في حد ذاته وانما هي اداه ووسيله لسريعه الوصول الي الهدف الحقيقي من تطوير التعليم وهي تنصيه الفكر والاقتناع والفهم وربطه بالتطبيق العملي ولقد جاء الوقت لكي نلعم المتعلمين القدره والكيفيه على التعامل مع هذه التكنولوجيا وكيفيه استعمالها في المكان المناسب مع المحافظه عليها دون اهدار او اسراف وصيانتها والعمل على تطويرها.
- وتتمثل الفئده الحقيقيه من التكنولوجيا في المجال التعليمي في اعاده صياغه وتوجيه فكر المعلم لكي يستطيع ان يبني متعلما قادرا على البحث الذاتي والابداع والابتكار والنقاش الحر وتكوين شخصيه منتجه تعتمد على طريقه التفكير المنظم والمنطقي وقادره على حل المشكلات وايجاد الحلول .
- وتحتوي تكنولوجيا التعليم في معناها الشامل جميع الاجهزه والادوات والمواد التعليميه داخلها والاستراتيجيه لكيفيه استخدامها والتنظيمات في نظام تعليمي معين بهدف تحقيق اهداف تعليميه محدده من قبل انها تعمل في نفس الوقت على تحديث وتطوير التعليم ورفه كفائته وفاعليته .
-اما التكنولوجيا في التعليم فانها تعتبر جزء من تكنولوجيا التربيه وهو الموقف والتعلم ويشترك فيها جميع المدربين المهتمين باساليب التدريس والتعلم وتركز على على المعوقات المتعلقه بالموقف التعليمي وتعمل على ايجاد الحلول لها وتنفيذها وتقويمها باستمرار.

* الوسائل التعليميه من خلال المفهوم الحديث لتكنولوجيا التعليم :
- تعتبر الوسائل التعليميه من العانصر الاساسيه التي تستخدم من خلالها تكنولوجيا التعليم عن طريق استعمالها لمخاطبه جميع حواس المتعلم في التعليم فالوسائل التعليميه تقوم اساسها على اشتراك اكثر من حاست في تكوين التصور الذهني والمدركات والمفاهيم بصوره افضل لدى العلم عن الاسلوب التقليدي ( المتبع ) القائم على الالفاظ واداء النموذج من معلم التربيه الرياضيه .
- وهناك الكثير من الوسائل التعليميه المستخدمه في تعلم مهارات الانشطه الرياضيه ومنها:-
- التليفزيون التعليمي – التليفزيون التعليمي وبعض التقنيات
(( الاقمار الصناعيه – الفيديو تليفون –الحاسوب – الحاسوب التعليمي الكمبيوتر – الصور المتحركه الصامته – الرسوم التوضيحيه – الرسوم المتحركه – النمازج – التمثيليات – السنيما – الفانوس السحري – اللوحات الوبريه – الكتب – اجهزه عرض الشففيات – اجهزه عرض الافلام 16.18 ملم – التصوير الفوتوغرافي – البيان العلمي ))

- ويمكن من خلالها تدريس المهارات الحركيه وكذلك تقديم المعارف والمعلومات المرتبطه بالثقافه الرياضيه حيث تعتبر:
1- فاعله في استثماره وبعث النشاط والحيويه في المتعلم.
2- تساعد على زياده خبره المتعلم وجهه اكثر وجعله اكثر استعدادا للتعلم .
3- تعمل على زياده مشاركه المتعلم في اكتساب الخبره .
4- يمكن تنوع اساليب التعلم من خلالها لمواجهه الفروق الفرديه .
5- تؤدي الي ترتيب واستمرار الافكار التي يكونها المتعلم .
6- تساعد على اثراء التفاعل والاحتكاك بين المتعلمه ببعضهم البعض .
7- وسيط يتم من خلاله اصلاح الاخطاء المركبه واظهار الخطا والصواب.
8- تعمل على تنميه الجانب الانفعالي لدى المتعلمين.
9- تساعد على اكتساب المتعلمين التفكير العلمي المنتظم والسليم .
10- تساعد على سرعه التعلم لدى المتعلم .
- ويمكن لمعلم التربيه الرياضيه الحصول على الوسائل التعليميه من خلال ما يلي : -
- قسم الوسائل التعليميه بالمدرسه التي يعمل بها.
- قسم الوسائل التعليميه بالاداره او المدريه التعليميه التابع لها.
- التعاون مع معلمي التربيه الفنيه على تصنيع بعض الوسائل .
- تشجيع المتعلمين على تصنيف وابتكار بعض الوسائل.
- التعاون مع اقسام الوسائل التعلميه بكليات التربيه والتربيه الرياضيه والتربيه النوعيه بالاستعانه منهم ببعض الاجره والافلام التعلميه اثناء فتره التربيه العلميه.
- التعاون مع المدارس الصناعيه الفنيه في تصنيع بعض الوسائل التعيلميه.

متى واين يستخدم معلم التربيه الرياضيه الوسائل التعلميه
- عند تدريب حصص التربيه الرياضيه ( قبل بدايه الدرس او قبل تدريس المهارة المراد تعليمها)
- اثناء الحصه الاحتياطيه للمعلم ( داخل الفصل او حجره الوسائل).
- قبل بدايه اليوم الدراسي وذلك من خلال عرض المهارات عن طريق اجهزه التلفزيون او الشاشات في صالات المدرسه او بعض الفصول .
- اثناء الفسحه يستعمل المعلم الفسحه في عرض بعض نماذج المهارات من خلال وسائل تعليميه .
- بعد انتهاء اليوم الدراسي .
- اثناء المعسكرات التي تقام في المدرسه او خارجها.
- اقامه مكان خاص للوسائط المتعدده يتم فيه توفير الوسائط المختلفه ويسمح للمتعلمين بدخوله في الوقت المناسب لهم تحت اشراف المعلم .
- توفير وقت معين في الجدول الدراسي لجميع المدارس ( صف دراسي في مرحله معينه).

تكنولوجيا التعليم في التربيه الرياضيه
من المعروف ان المتعلم دائما ينجذب نحو الاشياء التي تشد الانتباه وبالطبع لا يوجد افضل من تكنولوجيا التعليم والتي تستخدم وسائل متنوعه تستطيع من خلالها جذب المتعلم اثناء تعلم مهارات الانشطه الرياضيه فيصبح اكثر فاعليه اثناء التدريب.

* اهميه تكنولوجيا التعليم في مجال تعلم في مجال تعلم انشطه التربيه الرياضيه :
1- وسيله للمقارنه.
2- التحليل الحركي .
3- بناء وتطور التصور الحركي.
4- جاذبيه التدريس وفاعليته في استشاره وبعث انشاط في المتعلم.
5- اداء المهاره بصوره موحده.
6- بقاء اثر التعليم .
7- توفير وقت .
8- مراعاة الفروق الفرديه .
9- فاعليه التدريس .
10- تعدد مصادر التعليم .
11- التقليل من العيوب اللفظيه .
12- التقليل من اخطاء اداء النموزج .

• القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام تكنولوجيا التعليم ووسائلها المتنوعه اثناء تعلم مهارات الانشطه الرياضيه :
• 1-تحديد الهدف من استخدامه .
• 2- ارتباطها بالمنهج والتكامل معه.
• 3- ملاءمتها لاعمال المتعلمين وخبراتهم السابقه .
• 4- ابعاد ما شتت انتباه المتعلم .
• 5- تقديمها من خلال المعلم والمتعلم .
• 6- صدق المعلومات التي تقدمها .
• 7- التنوع في الوسائل التكنلوجيه التعليميه المستخدمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frawlarohy.ahlamontada.com
amrking_amr
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 350
العمر : 34
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مدى تطبيق جوده التعليم من المنظور التكنولوجي في التربيه الري   الأحد ديسمبر 30, 2007 9:14 pm

* معوقات تكنولوجيا التعليم في مجال التربيه الرياضيه :
1- عدم وجود ساعات مخصصه اتدريس ماده تكنولوجيا التعليم في بعض محليات التربيه الرياضيه .
2- عدم معرفه طلاب كليات التربيه الرياضيه لكيفيه تصميم دروس تكوين تكنولوجيا التعليم.
3- النقص الواضح في وسائل تكنولوجيا التعليم بكليات التربيه الرياضيه .
4- النقص الشديد في عدم وجود حجرات مجهزه مناسبا لتشغيل وسائل تكنولوجيا التعليم بالمدارس.
5- عدم مناسبت بيئه الصف ومكوناتها عند ادخال اي وسيله تكنلوجيا تعليميه .
6- عدم الربط التقرير السنوي لمعلم التربيه الرياضيه بوسائل تكنلوجيا التعليم التي يستخدمها.
7- الخوف من ضياع العهده واجراءات الاصلاح والصيانه التي تتطلبها وسائل تكنولوجيا التعليم (الروتين)
8- عدم اهتمام معلم التربيه الرياضيه بذل الوقت والجهد لتحضير دروسه بوسائل تكنولوجيه متعدده.
9- الخوف من محاوله المشاركه في تجارب جديده في مجال التربيه الرياضيه .
10- عدم تشجيع المسئولين لعلم التربيه الرياضي على ابتكار بعض الوسائل التكنلوجيه التعليميه.
مفاهيم الجوده اساس لتوحيد الجهود
* تعريف الجوده :
- يمكن تلخيص تعريف الجوده في عمليه واحده (الاحسان) ومن اهم التعريفات مايلي:
- (جوران) الجوده بانها (الملائمه للاستخدام ) أي كلما كانت الخدمه او السلعه المصنعه ملائمه لاستخدام المستفيد كلما كانت جيده .
- (كروسي)يعرفه بتعريف يشترط فيه ثلاثه شروط لتحقيق الجوده:-
1- الوفاء بالمتطلبات .
2- انعدام العيوب .
3- تنفيذ العمل بصوره صحيحه من اول مره وكل مره.
- (ديمنج) بتعريف مختصر ولكنه يكاد يجمع التعريفين اذ يقول ان الجوده هي تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضرا ومستقبلا .

* مفاهيم الجوده :-
المفهوم القديم يركز اهتمامن حول الخلو من العيوب .
المفهوم الحديث ينطلق من مفهوم الوفاء بمتطلبات المستفيد .
وهذا المفهوم الحديث ينطبق من النظريات الحديثه للجوده والتي نواجزها فيما يلي:-

اولا: اداره الجهود الكليه .
ثانيا: المعادله الصعبه .
1- تحسين الجهود 2- تحسين الجوده 3- زياده الانتاج

* اركان اداره الجوده الكليه :
1- ضروره تبني الاداره العليا لمفاهيم الجوده واعطائها الاولويه المناسبه .
2- البحث عن السبل الكفيله بالتحسين المستمر لاداء الاعمال.
3- تقصي رغبات المستفيدين وتطلعاتهم .
4- تطبيق مبدا فريق العمل.
5- تطبيق المنهج العلمي في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات .
6- التاكد على وجود التميز بين جهود الفرد وجهود الجامعه .

اولا: ارضاء العاملين ويتم تحقيق ذلك :-
1- اسناد المهام المناسبه لهم .
2- اشراكهم في المراحل الاولى لبرامج الجوده .
3- تدريبهم على كيفيه تحسين اعمالهم .
4- تشجيعهم على طرح ارائهم امام الاداره للبث فيها.
ثانيا: ارضاء المستفيدين ويتم تحقيقها:-
1- تحقيق النطاق الجغرافي للجهد .
2- تحديد الفئه المستهدفه لخدمات الجهه .
3- وضع معيار دقيقه للحلات المستحقه .
4- التعاون مع جميع الجهات المائحه .
5- ايضاح نظام المساعدات لجميع المستحقين .
6- تحديث معلومات المستفيدين باستمرار.

*فوائد تطبيق مفاهيم الجوده :
1- الاقلال من الاخطاء.
2- الاقلال من الوقت اللازم لانهاء المهام .
3- الاقلال من عمليات المراقبه .
4- الاقلال من الاجتماعات غير الضروريه .
5- زياده رضا المستفيدين.
6- زياده رضا العامين.
7- الاستفاده المثلى من الموارد المتاحه .
8- لتحديد المسئوليه وعدم القاء التبعات على الاخرين .

* عوائق تطبيق مفاهيم الجوده :
1- ضعف المتابعه الاداريه على الادارات والاقسام .
2- ضعف التنسيق ذات الاجهزه ذات العلاقه .
3- عدم قدره بعض الرؤساء على اتخاذ القرار .
4- عدم وجود الموظف المناسب في المكان المناسب .
5- عدم فهم المسئولين للمتغيرات الداخليه والخارجيه .
6- نقص الخبره الاداريه لدى المسئولين .

الجوده الشامله والتميز في المؤسسات التعليميه

* مفهوم الجوده الشامله :
- عمليه اداريه تتركز على مجموعه من القيم تستمد طاقه حركتها من المعلومات التي نتمكن من تنظيف مواهب العاملين في النشاه التربويه واستثمار قدراتها الفكريه مختلف مستويات على نحو ابداعي لتحقيق التحسن المستمر.

* بعض مبررات تطبيق نظام اداره الجوده الشامله :
- ارتباط الجوده بالانتاج .
- انصاف نظام الجوده بالشموليه في كافه المجالات .
- عدم جدوى بعض الانظمه والاساليب الاداريه .
- نجاح تطبيق نظام الجوده الشامله في العديد من المؤسسات التعليميه .

* بعض المبادىء التي تقوم عليها الجوده الشامله ومنها:
- التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها
- التاكد على ان التحسن والتطور عمليه مستمره .
- التركز على الوقايه بدلا من البحث عن العلاج.
- التركز على العمل الجماعي .
- اتخاذ القرار بناء على الحقائق .
- تمكين المعلمين من الاداء الجيد.

* اهداف اداره الجهود الشامله ومنها:-
- حدوث تغيير في جوده الاداء.
- تطوير اساليب العمل .
- الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .
- تحسين بيئه العمل .
- الحصول على بناء وتعزيز العلاقه الانسانيه .
- تقويه الولاء للعمل والمؤسسه والمنشاه .
- تقليل اجراءات العمل الروتيني واختصارها من حيث الوقت والتكلفه.

* الاهداف العامه لبرامج الجوده الشامله :-
1- تكوين ثقافه تنظيميه تشجع رفع كافه الاداء والتحسين المستمر.
2- المساهمه في رفع كفاءه الاداء في جميع قطاعات الجامعه.
3- الحث والاقتراح على تبسيط الاجراءات في المجالات الاداريه والاكادميه بما يحقق اهداف الجوده الشامله .
4- المساهمه في تحسين رفع مستوى الخدمات التي تقدمها قطاعات الجامعه المختلفه لطلاب ومنسوبي الجامعه والمجتمع .
5- وضع وتطوير برامج لقياس وتقويم الاداء في مجالات الجوده الشامله .

* الاهداف التعليميه لبرامج الجوده الشامله :-
1- تنميه معارف العامين بالجامعه بكافه قطاعاتها حول مفهوم وفلسفه الجوده الشامله وتبصرهم باهميه تطبيق الجوده بالجامعه والمقومات اللازمه لذلك .
2- تنميه معارف ومهارات رؤساء واعضاء فريق العمل ببرنامج الجوده الشامله حول البات تطبيق هذا البرنامج وتحسيبه.

* اهم اوجه الاستفاده من تطبيق ادراه الجوده الشامله بالجامعه في المدى المنظور او البعيد :-
1- تساعد على تركيز جهود الجامعه على مواكبه المتغيرات في سوق العمل
2- تعمل على تلبيه الاحتياجات الحقيقيه للسوق التي تخدمها.
3- تؤدي الي انشاء انظمه لتحقيق اداء جيد في جميع مجالات عمل الجامعه.
4- زياده القدره التنافسيه للجامعه في مجالات التطوير والتحديث .
5- تؤدي الي تقييم الاداء وازله الجوانب غير الفعاله في النظام التعليمي الجامعي .
6- تعمل على زياده كفاءه خريج الجامعه .
7- تؤدي الي تطوير اسلوب العمل الجامعي .
8- تؤدي الي تطوير معايير لقياس الاداء وتحسينه.
9- تمكن من القيام بعمليات التدقيق والتقييم المستمر للاداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://frawlarohy.ahlamontada.com
 
مدى تطبيق جوده التعليم من المنظور التكنولوجي في التربيه الري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزجانجي المبروك :: المنتديات العامه :: منتدى حوار الشباب-
انتقل الى: